الرئيسية الاتفاقات والقوانين الدولية  

عدد المشاهدات :187
حقوق الأحداث

الحدث هو كل شخص دون الثامنة عشرة من العمر . ويحدد القانون السن التي ينبغي دونها عدم السماح بتجريد الطفل من حريته أو الطفلة من حريتهما .

 

يعني التجريد من الحرية أي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن ،أو وضع الشخص في اطار احتجازي عام أو خاص لا يسمح له بمغادرته وفق ارادته ، وذلك بناء على أمر تصدره أي سلطة قضائية أو ادارية أو سلطة عامة أخرى .ويتعين تطبيق القواعد بنزاهة على جميع الحداث دون أي تميز من حيث العنصر أو اللون أو الجنس او العمر ، أو اللغة أو الدين أو الجنسية ، أو الرأي السياسي أو غير السياسي، أو المعتقدات أو الممارسات الثقافية، أو الممتلكات، أو المولد أو الوضع العائلي، أو الأصل العرقي أو الاجتماعي ، أو العجز . ويتعين احترام المعتقدات والممارسات الدينية والثقافية للحدث ومفاهيمه الأخلاقية .

 

وعلى السلطات المختصة أن تسعى دائما الى زيادة وعي الجمهور بأن رعاية الأحداث المحتجزين وتهيئتهم للعودة الى المجتمع يشكلان خدمة اجتماعية بالغة الأهمية، وتحقيقآ لهذا الغرض ينبغي اتخاذ خطوات فعالة لايجاد اتصالات مفتوحة بين الحداث والمجتمع المحلى .

 

  لذا فأن هذا الفصل يتطرق الى قواعد الأمم المتحدة بشأن حماية الأحداث المجردين من حرياتهم ن أوصى باعتمادها مؤتمر الأمم المتحدة الثامن لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في هافانا من 27 آب / أغسطس الى 7 أيلول/سبتمبر 1990 كما اعتمدت ونشرت على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 113 /45 المؤرخ في 14 كانون الأول/ ديسمبر 1990 .